By: azzam al indragiri
Pengertian
)> Bagian air yang tersisa didalam bejana ( tempat air ) setelah diminum.
Jenis atau macam air minum
1. Air sisa minum anak cucu Adam ( manusia ), maka dia (air sisa minum )suci, baik sisa air minum muslim, kafir,junub dan haid, sebagaimana yang disepakati.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ قَالَ حَدَّثَنَا بَكْرٌ عَنْ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَهُ فِي بَعْضِ
طَرِيقِ الْمَدِينَةِ وَهُوَ جُنُبٌ فَانْخَنَسْتُ مِنْهُ فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ أَيْنَ كُنْتَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ كُنْتُ جُنُبًا فَكَرِهْتُ
أَنْ أُجَالِسَكَ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ ( رواه البخاري و الترمزي )
2. Air sisa minum hewan yang dimakan dagingnya, ataupun hewan yang belum disebutkan didalam Al Qur’an dan As sunnah tentang keharamannya. Seperti hewan ternak dan kuda. Maka dia (air sisa minum )suci, sesuai dengan kesepakatan ( ibnu munzir ).
3. Air sisa minum hewan yang tidak dimakan dagingnya, seperti keledai, hewan buas, dan lain – lain. Maka dia ( air sisa minum ) suci menurut jumhur. Tetapi menurut mazhab hanafi diragukan atas kesucian keledai dan hamir, bukan pada kesucian air sisa minumnya.
Adapun dalil jumhur;
أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أنتوضأ بما أفضل الحمؤ؟؟ قال: نعم, وبما أفضل السباع كلها. ( رواه : الشافعي و الدارقطني و البيهقي )
4. Air sisa minum kucing, tikus, serangga tanah, ular, tokek dan lain – lainnya. Suci dan boleh mengambil manfa’at darinya, dan makruh menurut hanafiah jika belum terlihat najis dari mulutnya.
Dalil jumhur;
عَنْ كَبْشَةَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ وَكَانَتْ عِنْدَ ابْنِ أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ دَخَلَ عَلَيْهَا قَالَتْ فَسَكَبْتُ لَهُ وَضُوءًا قَالَتْ فَجَاءَتْ هِرَّةٌ تَشْرَبُ فَأَصْغَى لَهَا الْإِنَاءَ حَتَّى شَرِبَتْ قَالَتْ كَبْشَةُ فَرَآنِي أَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ أَتَعْجَبِينَ يَا بِنْتَ أَخِي فَقُلْتُ نَعَمْ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ أَوْ الطَّوَّافَاتِ وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ عَنْ مَالِكٍ وَكَانَتْ عِنْدَ أَبِي قَتَادَةَ وَالصَّحِيحُ ابْنُ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ عَائِشَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِثْلِ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَقَ لَمْ يَرَوْا بِسُؤْرِ الْهِرَّةِ بَأْسًا وَهَذَا أَحَسَنُ شَيْءٍ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ وَقَدْ جَوَّدَ مَالِكٌ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ إِسْحَقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ وَلَمْ يَأْتِ بِهِ أَحَدٌ أَتَمَّ مِنْ مَالِكٍ ( رواه البخاري والترمزي )
5. Air sisa minum anjing, babi dan apa yang lahir dari keduanya dan perananka keduanya ( kawin silang babi dan anjing ). Maka dia (air sisa minum ) najis, sebagaimana hadits dari abu hurairoh ra.
و حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي رَزِينٍ وَأَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَلَغَ[1] الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيُرِقْهُ ثُمَّ لِيَغْسِلْهُ سَبْعَ مِرَار
و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ عَنْ الْأَعْمَشِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَلَمْ يَقُلْ فَلْيُرِقْهُ
( رواه المسلم و السنائي)
Adapun babi kondisinya lebih jelek daripada anjing karena babi adalah hewan yang kotor dan pengotor, serta telah ditetapkan kenajisannya :
فإنه رجس ( الأنعام : 145)
( الوجيز في الفقه الإسلامي, الدكتور الشيخ وهبة الزوحيلي )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar